מוזיאון המיזגגה

متحف المزجيجة متحف للآثار وتصنيع الزجاج

معمل الزجاج هو متحف للآثار وتصنيع الزجاج، مبنى حجري مؤلف من طابقين، يقع بمحاذاة شاطئ كيبوتس "نحشوليم"، بالإمكان الوصول إليه سيرًا الأقدام من "تل – دور".
أقيم هذا المبنى عام 1891م على يد البارون روتشيلد، كمصنع لقناني الزجاج يستخدم اليوم كمعرض ثابت، فيه منتجات مختارة من حفريات اليابسة والبحر في المنطقة وفي "تل – دور".

قصة معمل الزجاج معروضة بواسطة؛ أفلام قصيرة، صور لأشخاص عاشوا وعملوا فيه قبل أكثر من 120 عامًا، مثل: مئير ديزيجوف وهو مدير المصنع، وهيلل يافيه الطبيب المحلي الذي حارب مرض الملاريا.
بالنسبة للبلدة القديمة "دور" التي شهدت الكثير من الحروب، تحكي عنها أكوام المقاليع، ورؤوس السهام وأدوات قذف الحجارة، إضافة إلى الأسلحة المختلفة التي استخدمت بحرًا ( ضد عكا ) وبداخلها مدافع كبيرة وكرات من الحديد التي دامت ليلة واحدة في شهر أيار/مايو سنة 1799، وذلك عندما انسحب نابليون وجيشه من عكا متوجهين إلى يافا بعد أن فشلت مساعيه في دخول بلادنا  - أي أرض إسرائيل.
أدوات زجاجية مذهلة معروضة في المتحف إلى جانب الكثير من المعروضات الفنية الزجاجية المصنوعة  حاليًا، والتي تتحدث عن المواد التي يصنع منها الزجاج  بطرق مختلفة مع إبراز تنوع استخدامها، ودمجها في فسيفساء واحدة نادرة وهي الأقدم في البلاد.
المعروضات الثابتة تعنى أيضا في الحياة اليومية التي تتجلى في عالم النساء من مهن البيت مثل: الغزل، النسيج، الطبخ والخَبْز، وأيضًا بأدوات المكياج الكثيرة: التجميل والتسريح ( الزينة الشخصية )، إضافة إلى إظهار زاوية تواجدت في كل بيت مخصصة للعبادة وفيها تماثيل الخصوبة وتمائم وأصنام.
في المتحف غرفة تحاكي موقع أثري في قاع البحر لسفينة غرقت بحمولتها، إضافة إلى طرق العمل تحت الماء معروضة مع  توثيق وتأريخ  للمعروضات.
خارطة

 

اتصل بنا

معلومات الزوار

متحف أدريس كيبوتس ناحشوليم حوف كرمل

3081500

بيانات المتصل

هاتف: 6390950-04
الفاكس: 04-6292707

البريد الإلكتروني: mizgaga1891@gmail.com

ساعات العمل

الأحد - الخميس: 9 صباحًا - 3 مساءً

الجمعة: 9 صباحا - 1 ظهرا

يوم السبت: o قلم للمجموعات المكونة من 15 شخصًا أو أكثر

(بالميعاد)

رسوم الدخول

البالغون: 28 سنه
طفل (5-18): 14 سنة

حامل بطاقة مواطن إسرائيلي كبير السن: 14 Ils

All rights reserved © HaMizgaga - Museum of Archaeology and Glass

Photographs of the archaeological findings courtesy of the Antiquities Authority